المولد الكهربائي Generator

المولد الكهربائي Generator



تعريف المولد الكهربائي 

المولد الكهربائي جهاز ميكانيكي يحول الطاقة الحركية الى طاقة الكهربائية بوجود مجال مغناطيسي .يعمل نتيجة ظاهرة الحث المغناطيسي (وهو الاساس في التيار الحي أو التيار المتناوب و يتم تحويله الى تيار مستمر باستخدام عاكس التيار او ما يسمى ب Commutator ...)

رمز المولد 

رمز المولد الكهربائي لتيار المتناوب 
symbol generator

كيف يعمل المولد الكهربائي 

عندما يدور المغناطيس حول  الوشيعة أو العكس تنتج طاقة كهربائية نتيجة ظاهرة الحث المغناطيسي الى ان طاقة الدوران غالبا ما تكون ميكانيكية. وبتفصيل أدق  عندما يتم تحريك الجزء الدوار (rotor) عن طريق عمود دوران موصل بالمحرك الأساسي (prim mover) يتولد من ملفات الجزء الدوار مجال كهرومغناطيسي ينتقل إلى ملفات الجزء الثابت (stator) الذي بدوره يستقبل المجال الكهرومغناطيسي ليتحول إلى تيار كهربائي داخل الملفات الموزعة على ثلاث اوجه بحيث تكون الزاوية بين كل وجه ووجه 120 درجة وبعد ذالك ينتج تيار كهربائي منتظم على شكل موجات جيبية (sinusoidal waves) يسمى التيار المتناوب الجيبي .
أما في المحطات التوليد الكهربائي فتستخدم الطاقات المتجددة كالماء و الرياح حيت يتم عمل توربينات كبيرة لتحويل قوة جريان الماء و الرياح الى طاقة كهربائية.

رسم توضيحي لمولد كهربائي 

تطبيقات 

نعرض لكم في هدا الفيديو طريقة صنع مولد كهربائي يمكننا من انتاج طاقة كهربائية باستخدام طاقة ميكانيكية سواء كانت طاقة المياه أو الرياح ...






ShareThis